التربية الإسلامية – الأولى باكالوريا/ ذ: أحمد شلاط
عن المقرر
كفاية نهاية السنة الأولى من سلك الباكالوريا (الإطار المرجعي ص:1)
يكون المتعلم في نهاية السنة من سلك الباكالوريا قادرا على حل وضعية مشكلة مركبة ودالة بتوظيف معارفه المرتبطة بالقرآن الكريم (سورة يوسف)
وتمثلاته الخاصة بالإيمان والعلم والفلسفة وعمارة الأرض ومعارفه حول السيرة النبوية وشمائله وهديه توقيرا ومحبة واقتداءا، مستدمجا التمثلات المتعلقة بفقه الأسرة (زواج ، طلاق ، رعاية الأطفال) استيعابا واستجابة لقيم حقوق الله والنفس والغير والبيئة، وما يرتبط بمبادىء الانخراط والمبادرة والسلوك الإيجابي ”
المهارات الأساسية المستهدفة بالتقويم (الإطار المرجعي ص:3)
- “فهم النصوص الشرعية وتحديد دلالاتها؛
- تحليل النصوص الشرعية والفكرية وتحديد مضامينها؛
- استنباط القيم والقواعد والأحكام من النصوص الشرعية؛
- استخراج المضامين والقيم والقضايا الرئيسة المثارة في مختلف النصوص؛
- تمثل أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم باستثمار وقائع السيرة؛
- الاستدلال بالنصوص الشرعية في وضعيات تواصلية بيانية أوحجاجية؛
- التعبير عن الرأي في وضعيات تواصلية أو أثناء المناقشة؛
- تحليل الظواهر الاجتماعية موضوع الدرس ومناقشتها؛
- طرح الإشكاليات، وصوغ الفرضيات، وتحليلها، واقتراح حلول وبدائل لها؛
- اكتساب المفاهيم الشرعية وتعريفها وتحديد خصائصها، وبيان العلاقات فيما بينها؛
- التمييز بين الحقوق (حق الله، حق النفس، حق الغير، حق البيئة) وحمايتها؛
- اتخاذ مواقف نظرية أو سلوكية مسؤولة في وضعيات تواصلية أو حياتية؛
- بناء قيم المبادرة والإيجابية لتحقيق النفع العام؛
- تسديد السلوك وتوجيهه على أسس العقيدة الإسلامية ومبادئها وبوسائل الإقناع والحوار . “
محتوى الدورة أو المقرر
عناوين المداخل وعناوين الدروس
-
مدخل التزكية
00:00 -
مدخل الاقتداء
00:00 -
مدخل الاستجابة
00:00 -
مدخل القسط
00:00 -
مدخل الحكمة
00:00