الرئيسية
لوحة التحكم
المقررات

الاجتماعيات – التاريخ- المستوى الثالثة اعدادي- الاستاذة حبيبة ابوعامر

المادة الدراسية: التاريخ والجغرافيا
الفصول المحفوظة مشاركة
شارك المقرر مع أصدقائك
رابط الصفحة
شارك المقرر على مواقع التواصل الإجتماعي

عن المقرر

  • مادة التاريخ مادة أساسية في التكوين الفكري و المعرفي للتلميذ و ذلك بتنمية ذكائه الاجتماعي و حسه النقدي و تزويده بالأدوات المعرفية و المنهجية لإدراك اهمية الماضي و فهم الحاضر و التطلعإلى المستقبل و من خلال هذا المقرر الرقمي يمكن تحقيق الاهداف  التالية لدى التلميذ:
  • فهم منظم للعالم
  • التموضع في السجل المستقبلي
  • اكتساب مقاربة تاريخية لمعالجة القضايا البشرية المرتبطة بالماضي بأبعاده المختلفة
  • تنمية الفكر النقدي
  • الدقة في الملاحظة و استغلال الوثائق وفق منهجية علمية
  • القدرة على التحليل و الاختيار
  • تنظيم المعطيات التاريخية
  • فهم و احترام الاختلافات
  • اتخاذ مواقف واعية من القضايا التاريخية

محتوى الدورة أو المقرر

القضية الفلسطسنية و الصراع العربي الاسرائيلي
من خلال الدرس سيتم التعرف على مايلي: - الجذور التاريخية للقضية الفلسطينية - السيااسة البريطانية في فلسطين في فترة مابين الحربين -محطات الصراع العربي الإسرائيلي

  • تطور الصراع العربي الاسرائيلي
    00:00
  • تطورات الصراع العربي الاسرائلي
  • كتابة موضوع من مقدمة وعرض و خاتمة حول الصراع العربي الاسرائيلي
  • جذور القضية الفلسطينية
    00:00
  • تفسير الجذور التاريخيةللصراع العربي الاسرائيلي

منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة التاريخ
الدرس يمكن المتعلم من مهارة الاجابة على السؤال المقالي وفق منهجية محددة واتباع النهج التاريخي في تحرير الموضوع دون اخطاء

منهجية الاشتغال بوثائق في مادة التاريخ استعدادا للإمتحان الجهوي
الاشتغال بوثائق هي احدى الوضعيات الاختبارية التي يمتحن فيها المتعلم في الاختبارات الكتابية و هي أساسية في الامتحانات الجهوية و تشمل مختلف وسائل التعبير التاريخي من نصوص و خط زمني و..... و تتطلب مهارات يتدرب عليها في التحليل باعتماد المنهج التاريخي (التعريف و التفسير و الركيب) و هي مهمة كباقي الوضعيات و لها 7نقط في سلم التنقيط

ظاهرة الانظمة الديكتاتورية : دراسة حالة النازية
من خلال الدرس يتم التعرف على : - خصائص الانظمة الديكتاتورية من خلال النموذج النازي - اكتشاف الظروف العامة لوصول النازيين الى الحكم - تطبيق منهجية الدراسة البيوغرافية على شخصية هتلر - ادراك مساوئ الانظمة الديكتاتورية و خطورتها على استقرارالمجتمعات

الحرب العالمية الثانية
ان يتمكن من تعريف للحرب العالمية التانية و نتائجها و مراحلها ان يتمكن النتعلم من عملية التفسير بتحديد العوامل المفسرة للحرب العالمية التانية يقدر المتعلم دور الامم المتحدة في احلال السلم ان يكون المتعلم قناعات حول مخاطر الحروب و تجنب اسباب النزاع ان يتمكن المتعلم من مهارة حل المشكلات

المغرب المفاح من اجل الاستقلال و استكمال الوحدة الترابية
- ان يتتبع المتعلم مراحل الاحتلال العسكري للمغرب و المقاومة المسلحة المغربية - تعرف الحركة الوطنية الرمغربية في مرحلتي المطالبة بالاصلاحات و المطالبة بالاستقلال - ان يتبين المتعلم كفاح المغرب من اجل الاستقلال و اتمام الوحدة الترابية - ان يقدلر المتعلم ملاحم الشعب المغربي وتلاحمه مع العرش من اجل الحصول على الاستقلال

المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة

مراجعات وتقييمات التلاميذ

لا توجد أي مراجعة حتى الآن.
لا توجد أي مراجعة حتى الآن.

هل ترغب في الحصول على إشعارات المنصة، في حالة إضافة فصل جديد أو حدث أي تغيرر؟